فضاء طلبة سوف

عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا
مرحبا بك بمنتدى فضاء طلبة سوف

فضاء طلبة سوف

منتدى يناقش انشغالات الطلبة في شتى المجالات

Cool Dark Blue 
Pointer Glitter

    ***** العيون وما قيل فيها *****

    شاطر
    avatar
    ليلى
    عضوذهبي
    عضوذهبي

    انثى
    عدد المساهمات : 391
    نقاط : 3153
    العمر : 28
    الموقعحيث انا الان
    العمل/الترفيه..........................
    المزاجبشوشة

    خاطرة ***** العيون وما قيل فيها *****

    مُساهمة من طرف ليلى في الجمعة سبتمبر 10, 2010 2:03 am



    وصف العرب العيون بصفات عديدة هي:






    - العين (الدعجاء) وهي العين شديد السواد مع





    اتساع في المقلة.





    - العين (البرجاء) وهي شديد السواد شديد البياض.





    - العين (النجلاء) وهي العين الواسعة.





    - العين (الكحلاء) وهي العين التي اسودت جفونها





    من غير كحل.





    - العين (الحوراء) وهي العين التي اتسع سوادها.





    - العين (الوطفاء) وهي العين التي صالت





    اشفارها.





    - العين (الشهلاء) و(الضمأ) وهي العين رقيقة





    الجفن.

    بعض اجزاء العيون:





    وقد اطلق العرب بعض الاسماء المتعددة على





    بعض اجزاء العيون منها:





    ٭ اللحظ: وهو مؤخرة العين الذي يلي الصدغ.





    ٭ الموق: وهو طرف العين الذي يلي الأنف وهو مخرج الدمع.





    ٭ المحجر: وهو فجوة العين وهو ما بدأ من البرقع





    والنقاب.





    ٭ الوصف: وهو كثرة شعر العينين مع استرخاء





    وطول.





    وكل هذه العيون جميلة وعالمها غريب فيه





    المتناقضات وفيه اسرار عجيبة وغريبةتتطلب





    فراسة ومعرفة، وفيها زسرار وألغاز يصعب حلها.





    ونقف حائرين حتى الآن امام العيون وأيهما





    الأجمل، الأدب العربي المعاصر زاخربالتغزل في





    العيون وفي جمالها واكثر الغزل الذي قيل في





    العيون يدور حول الشكوىوالتوجع من سهام





    العيون. يقول ابن ابي حجلة:





    كل الحوادث مبداها من النظر





    ومعظم النار من مستصغر الشرر





    كم نظرة فتكت في قلب صاحبها





    فتك السهام بلا قوس ولا وتر





    والمرء ما دام ذا عين يقلبها





    في اعين الغيد موقوف على الخطر





    وعن مدى تأثير العيون لم يجد الشاعر جرير ما





    يصف به العيون سوى الاستشهادبابياته المشهودة





    التي طالما رددها الكثيرون اعجاباً:





    ان العيون التي في طرفها حور





    قتلننا ثم لم يحيين قتلانا





    يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به





    وهن اضعف خلق الله انسانا





    اتبعتهم مقلة انسانها عزق





    هل ما ترى تارك للعين انسانا





    ومن الشعراء من شبه العيون بغابة النخيل عند





    قدوم وقت السحر فالابيضاض الذي يكونفي اعلى





    السماء وعند بلوغ الافق مداه ماهو الا بياض





    العيون، والاسوداد الذي يغطيالغابة ماهو الا سواد





    العين وعندما يهب الهواء ويحرك جذوع النخيل





    يتراءى للناظروكأنها الرموش يقول الشاعر بدر





    السياب في ذلك في قصيدته انشودة المطر:





    عيناك غابة نخيل ساعة السحر





    او شرفتان راح ينأى عنهما القمر





    ويقول الشاعر البارودي في صورة شعرية جميلة:





    نصبت حبائل هدبها فتصيدت





    قلبي.. فراح فريسة الاهداب





    ما كنت اعلم قبل طارقة الهوى





    ان العيون.. مصائد الألباب





    ومهما قيل في العيون تظل العين (السوداء) عين





    العربي هي الأجمل بين العيون فينظر العربي





    وتظل العيون العربية السوداء هي سكنه العاطفي





    ومؤهلة الشعري وعالمهالسحري الجميل. ومن شعر العيون



    دموعك ياحسناء تغري بي الهوى *** فعيناك



    مينائي وقلبي قد رسا
    الشاعر محمد علي السنوسي



    مجنون ليلى فأنشد يقول في وداع حبيبته:


    ومما شجاني أنها يوم ودعت *** تولتوماء


    العيون في الجفن حائر


    فلما أعادت من بعيدٍ بنـــظرةٍ *** إليَّ التفاتاً.. أسلمته المحاجر



    * قال جميل بثينة:


    لها مقلةٌ كحلاء, نجلاء, خلقةً *** كأن أباها الظبي, أوأُمَّها مَها


    ابن الرومي


    نظرت فأقصدتْ الفؤاد بطرفــــــهـا *** ثمانثنت عني فكدتُ أهيمُ
    ويلاه إن نظرتْ وإن هي أعرضت *** وقع السهام ونزعهن أليمُ



    قال العباس بن الحسين في وصف الحور:


    صادتكَ مِنْ بَعض الحضور *** بيضٌ نواعمٌ في الخدور
    حورٌ تحور إلى صـــبـــاك *** بأعينٍ منـــهـــنحــــور



    وصف الدعجاء فقال بشار بن برد:


    الدعج الذي هو شدة سوادالعين وشدة بياضها مع سعتها وعين دعجاء بينة الدعج


    ودعجاء المحاجر من مَعْدٍ *** كأن حديثها ثَمْرُ الجنانِ
    قامت لمشيـــتـــها تـثـنـــت *** كأن عظامها منخيزران


    أما كثير عزة فأنشد يقول:




    سوى دعج العينين والدعجالذي *** به قتلتني حين أمكنها قتلي




    بينما يقول المسلم بنالوليد:




    سقتني بعينيها الهوى وسقيتها *** فدَّب دبيب الرَّاح في كلمفصلِ




    وقد أبدع الشاعر إيليا أبو ماضي حينقال:




    رأيت في عي*** سحر الهوى *** مندفعاً كالنور من نجمتين
    فبتلا أقـــوى على دفـعـــه *** من رد عنه عارضاً باليدين
    يا جنة الحب ودنــيـاالمنـــى *** ما خلتني ألقاك في مقلتين




    وفي الوداع قال الشاعرالبحتري:


    ويوم تثنت للوداع وسلَّـــمـــتْ *** بعينين موصول بلحظهماالسحر
    توهمتها ألوي بأجفانها الكرى *** كرى النوم, أو مالت بأعطافها الخمر




    العيون الجميلة تأسر اللب, وتسر الخاطر, وتلهب المشاعر وتسجن النفسداخلها ففي ذلك أبدع الشاعر صفي الدين الحلي فقال:


    كفي القتال.. وفكي قيـــدأســراكِ *** يكفيك ما فعلتْ بالناس عيناكِ
    كلت لحاظـك ممـا قـد فـتـكـت بنــا *** فمن ترى في دمِ العشاق أفتاكِ
    كملتْ أوصاف حسنٍ غير ناقصةٍ *** لو أن حسنكِمقرون بحسناكِ




    * أما الشاعر جرير فأبدع حين قال:




    إن العيون التي في طرفهــا حـــور *** قتلتنا ثم لم يحين قتــــــــلانا
    يصر عن ذااللب حتى لا حراك به *** وهن أضعف خلق الله إنسانا




    وعن وباء نظرالعين للعين قال إبراهيم بن المهدي:



    ونهيت نومي عن جفوني فانتهى *** وأمرت ليلي أن يطول فطالا
    نظر العيون إلى العيون هو الذي *** جعل العيون علىالعيون وبالا




    وعن إشارات العين قال الشاعر ابنكلدة:




    أشارت بطرف العين خيفة أهلها *** إشارة محزونِ ولمتتكلم
    فأيقنت أن الطرف قد قال مرحـباً *** وأهلاً وسهلاً بالحبيب المتيم




    أما نزار قباني فقال:




    ذات العينين السوداوينالمقمرتين
    ذات العينين الصاحيتين الممطرتين







    وعندما تطرقنا للحديث عن العيون ومدى تأثيرها يجب ان نقف عند شعر اكثر الشعراءالذين صوروا مدى تأثير العيون على العاشقين ومن الشعراء الذين قالوا قصيدة كاملةخاصة بالعين أمير منطقتنا الأمير خالد الفيصل الله يحفظه منها:
    الله اكبر كيف يجرحن العيون
    كيف ما يبرا صويب العين ابد
    احسب ان الرمش لا سلهم حنون
    اثر رمش العين ما ياوي لاحد
    يوم روح لي نظر عينه يهون
    فزله قلبي وصفق وارتعد
    ويقول الشاعر المهجري ايليا ابو ماضي الذي عاش اكثر







    عمره بين العيون المختلفةالالوان يقول في نظرة العيون السود:

    ليت الذي خلق العيون السودا






    خلق القلوب الخافقات حديدا






    هي نظرة عرضت فصارت في الحشا نارا






    وصار لها الفؤاد وقودا







    وهنا لنا وقفه مع أجمل ماقيل في العيون من قبل الفلاسفة والحكماء















    * يقول شكسبير أين الكاتب الذي يرينا جمالاً . . مثل الذي نراه في عيني المرأة ؟



    * ويقول أندريه دي بلازاك إذا عُدمت المرأة جمال الأسنان. . ضحكت بعينيها


    * ويقول لومون إذا رأيت في عيني المرأة نوراً . . فاعلم أن في قلبها ناراً .
    .


    * ويقول د جونز أكبر لص تحت قبة السماء. . هو الجمال الكائن في عيني المرأة .
    .


    * ويقول شكسبير أي شعر يفوق عيني المرأة في السحر.



    * ويقول طاغور في ابتسامة المرأة: عظمة الحياة وجمالها. . وفي عينيها: دؤائها وعمقها .


    * ويقول توماس إنك تستطيع قراءة قصة المرأة. . في عينيها .
    .


    *ويقول مصطفى صادق إن لعين المرأة بريقاً يخترق حُجب الخيال بأشعته تارة، ويتلقى إيحاءات الخلود المنتظرة تارة أخرى.
    .


    * ويقول مارسيل يظل مشعل الحكمة متألقاً . . مادامت عيون النساء الجميلات لا تُلقى عليه وهجها
    .


    * ويقول لا بروير معنى الفتنة في الجمال . . أنك تحب من المرأة عينيها، ولكنك مع ذلك لا تعرف لونهما.


    * ويقول شكسبير السواد. . لآلئ في عيون النساء .
    .
    . .


    * ويقول فيكتور عندما تتحدث إلى امرأة . . أنصت إلى ما تقوله عينيها .
    .


    * ويقول المثل البرازيلي أجمل العيون وأكذبها. . عيون النساء .
    .


    * ويقول سرفانس الأرملة الغنية. . تبكي بعين، وتنعم بالأخرى
    . .


    * ويقول كاتو عندما تغضب المرأة تفتح فمها، وتغمض عينيها.



    * ويقول المثل السوري عيون المرأة بحيرة جافة ، ولكنها تستطيع أن تسقط أعظم السباحين. .


    * ويقول ميلتون إنني أحب المرأة التي تظهر النعمة في جميع خطواتها. . وصفاء السماء في عينيها . . والكرامة والحب في كل بادرة منها
    . .


    * ويقول أين سلامه قد ترى المرأة الرجل بأُذنيها . . قبل أن تراه بعينيها.
    .


    * ويقول هليني كلما نظرت إلى عيني امرأة. . نسيت آلامي وأحزاني



    avatar
    sunrise
    عضو مميز
    عضو مميز

    انثى
    عدد المساهمات : 93
    نقاط : 2604
    العمل/الترفيهالسفر والمغامرة
    المزاجصافي وراضي

    خاطرة رد: ***** العيون وما قيل فيها *****

    مُساهمة من طرف sunrise في السبت أكتوبر 02, 2010 12:21 am

    مرسي اختي على الموضوع بارك الله فيك

    bemsaid
    عضوذهبي
    عضوذهبي

    ذكر
    عدد المساهمات : 259
    نقاط : 2792
    العمر : 31
    العمل/الترفيهطالب
    المزاجantik

    خاطرة رد: ***** العيون وما قيل فيها *****

    مُساهمة من طرف bemsaid في السبت أكتوبر 02, 2010 9:46 pm

    شكراااااااااا
    avatar
    HELMI
    فريق الادارة
    فريق الادارة

    ذكر
    عدد المساهمات : 730
    نقاط : 3149
    العمر : 22
    العمل/الترفيهكرة الطائرة
    المزاجحسب الجو

    خاطرة رد: ***** العيون وما قيل فيها *****

    مُساهمة من طرف HELMI في الجمعة مارس 11, 2011 7:48 pm



    _________________
    avatar
    قــــ الجزائر ـــــلب
    عضوذهبي
    عضوذهبي

    انثى
    عدد المساهمات : 282
    نقاط : 2576
    العمل/الترفيهكتابة الشعر

    خاطرة رد: ***** العيون وما قيل فيها *****

    مُساهمة من طرف قــــ الجزائر ـــــلب في الأربعاء مارس 30, 2011 1:39 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يونيو 26, 2017 3:12 pm