فضاء طلبة سوف

عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا
مرحبا بك بمنتدى فضاء طلبة سوف

فضاء طلبة سوف

منتدى يناقش انشغالات الطلبة في شتى المجالات

Cool Dark Blue 
Pointer Glitter

    جدول لاغتنام رمضان بالأعمال الصالحة

    شاطر

    عاشقة الفيزياء
    عضو مميز
    عضو مميز

    انثى
    عدد المساهمات : 56
    نقاط : 2391
    العمر : 28
    المزاججيد جدا

    جدول لاغتنام رمضان بالأعمال الصالحة

    مُساهمة من طرف عاشقة الفيزياء في الجمعة أغسطس 13, 2010 1:24 pm





    جدول لاغتنام رمضان بالأعمال الصالحة

    تباع الأثر


    بسم الله الرحمن الرحيم ، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه ، فهذه جملة من الطاعات لاغتنام شهر الصوم ، وقد فصلت في بعض النقاط لتكون عامة لك من يطلع عليها بإذن الله ليسهل بذلك نشرها بين الناس ، أسأل الله أن ينفعنا بها وأن يبلغنا رمضان ويتقبله منا كاملاً كما يحب ويرضى .
    صــلاة الفجــر
    [ الترديد مع الآذان ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لورود الحديث ، ثم ذكر دعاء الوسيلة (( اللهم رب هذه الدعوة القائمة والصلاة القائمة ، آت محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته )) رواه البخاري وأحمد ..] - ثم الدعاء بين الآذان والإقامة لا يرد . - قبل فريضة الفجر أداء السنة الراتبة ( ركعتان ) والسنن الرواتب مجموعها 12 ركعة ( من غير الفريضة ) وهي : قبل الفجر ركعتان وقبل الظهر أربع وبعد الظهر ركعتان وبعد المغرب ركعتان وبعد العشاء ركعتان ، وفضلها كما في الحديث ( بنى الله له بيتاً في الجنة ) وأداء السنن الرواتب في المنزل أفضل .
    بعد أداء فريضة الفجر – أذكار ما بعد السلام من الصلاة ( راجع كتيب حصن المسلم للشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني ) - بعد أداء الصلاة المكوث في المسجد ( والمرأة في مصلاها ) حتى تشرق الشمس لإدراك سنة الإشراق وفضلها حجة وعمرة تامة ، ويشغل هذا الوقت بقراءة الأذكار الصباحية والقرآن ثم صلاة ركعتي الإشراق ( يحدد زمن الإشراق من التقويم أو غيره ) .
    ذهـــاب الناس إلى أعمالهــم :
    وأنت تذهب إلى عملك أنت في عبادة فاحتسب الأجر حتى تؤجر طيلة زمن العمل ، واتق الله وأحفظ لسانك وجوارحك ، وإذا كانت هناك فرصة فراغ اغتنمه بقراءة القرآن ولا تنسى صلاة الضحى وفضلها التصدق ب360 صدقة ( أقلها ركعتان وإذا رغبت الزيادة صل ركعتان أخرى وهكذا إلى ما شاء الله ) .
    صــلاة الظهـــر
    سنة الترديد مع الآذان ( كما سبق ) - الدعاء بين الأذان والإقامة -
    أداء السنة الراتبة القبلية أربع ركعات ( ركعتان ثم ركعتان ) قبل الصلاة
    - شغل الوقت بقراءة القرآن حتى تقام الصلاة ( يفضل اصطحاب مصحف صغير ليكون معك في مصلى العمل أو المدرسة ...) - بعد الصلاة أذكار ما بعد السلام من الصلاة - أداء السنة البعدية ركعتان بعد فريضة الظهر .
    بالنسبة للذين ليس عندهم أعمال في هذا الوقت يغتنمون الوقت بالقيام قبيل الساعة العاشرة ويشغلونه مختلف الطاعات كصلاة الضحى وقراءة القرآن والإكثار منه .
    نوم القيلولة سنة ( قيلوا فإن الشياطين لا تقيل ) .
    صــلاة العصـــر
    سنة الترديد مع الآذان ( كما سبق ) - الدعاء بين الأذان والإقامة
    ليس للعصر سنة قبلية ولا بعدية ، لكن قال صلى الله عليه وسلم (( رحم الله امرأً صلى قبل العصر أربعاً )) ( تصلى ركعتان ركعتان قبل قيام الصلاة ) فمن منا لا يطمع في رحمة الله ، بعد ذلك قراءة القرآن حتى تقام الصلاة – بعد الفريضة أذكار ما بعد السلام من الصلاة ، وإن كان هناك درس في المسجد فحبذا الاستماع إليه وأفضل العبادات في رمضان قراءة القرآن لكن من استطاع أن يجمع معه أنواعاً من الخير فهذا حسن .
    بعد درس المسجد يمكث في المسجد لقراءة القرآن ( والمكث بعد أداء الفرائض من مكفرات الذنوب _ انظر حديث اختصام الملأ الأعلى _ )

    قبل أذان المغرب بربع ساعة تقريباً يعود للمنزل ويتوضأ ( من السنة تجديد الوضوء لكل صلاة ) .
    قال تعالى (فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب) فاحرص على أذكار المسلم في هذا الوقت وكثرة الاستغفار والتسبيح وللصائم دعوة عند فطره لا ترد ، فاغتنم هذه الأوقات الغالية.

    لا تنس قبيل المغرب المشاركة في إفطار الصائمين فمن فطر صائماً فله مثل أجره واحرص أن يكون هذا الإفطار يومياً .
    وبالنسبة للمرأة في فترة العصر تحتسب الأجر في إعداد الطعام فإن في كل كبد رطبة أجر ، ولا تسرف في الإعداد وتحفظ وقتها وتقرأ القرآن وتستمع إلى أشرطة الذكر فهذا من العبادات ، وفترة عملها في المطبخ تحتسب الأجر و أوصيها بالاستماع إلى إذاعة القرآن أثناء العمل في المطبخ وفي ذلك خير .
    صــلاة المغـــرب
    سنة الترديد مع الآذان ( كما سبق ) - الدعاء بين الأذان والإقامة
    عند الأذان يستحب التبكير بالإفطار (أي عند موعد الإفطار مباشرة ) ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم(لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور). - الترديد مع المؤذن -إتباع السنة عند الإفطار، وذلك بالإفطار على رطب، فإن لم تجد فعلى تمر ، فإن لم يجد فماء ، واجعل على السفرة طعام خفيف جداً يساعدك في التبكير للصلاة – أداء السنة الراتبة بعد المغرب ركعتان .
    وقت للأكل والراحة ( واحتسب الأجر في الأكل والراحة بأنك تتقوى بذلك على الطاعة ليكون ذلك عبادة وتقرب إلى الله )
    أذكار المساء ( راجع حصن المسلم – أو كروت الأذكار )
    صــلاة العشــاء
    التبكير لصلاة العشاء قبل الوقت بربع ساعة تقريباً واغتنام الوقت في قراءة القرآن – الترديد مع الآذن – الدعاء بين الآذان والإقامة - أداء فريضة العشاء – أذكار ما بعد السلام – سنة العشاء الراتبة ( ركعتان ) – صلاة التراويح مع الإمام حتى ينصرف لحديث ( من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) فاحرص على أجر قيام ليلة كاملة بتطبيق هذا الحديث ولا تنصرف قبل الإمام. والمرأة التي ترى نشاطاً من نفسها في القيام في المسجد خير من قيامها في بيتها تصلى التراويح في مصلى النساء مع الحرص على الاحتشام ومرافقة الخيرات .
    اقض بقية الوقت في بعض الطاعات مثل : صلة الأرحام – قراءة في التفسير – قراءة في السيرة النبوية – مراجعة علمية - الدعوة إلى الله – زيارة المرضى – مساعدة المحتاجين – مجلس ذكر ....
    وأذكر الله في أحوالك كلها أثناء الذهاب والإياب من وإلى المسجد وفي الطريق
    واحرص على ذكر الأحوال والمناسبات كالخروج من المنزل أو الدخول إليه ولبس الثوب وأذكار النوم ... ( راجع حصن المسلم ) ونم الساعة الحادية عشر تقريباً واحتسب النوم لله تقوياً على طاعته لينقلب النوم من عادة إلى عبادة تؤجر عليه .
    ***** لا تنــس ******
    الابتعاد عن المحرمات واللغو واحذر كل ما لا نفع فيه ، احرص على صيام وقيام رمضان والاجتهاد طيلة الشهر وخاصة في العشر الأواخر لإدراك فضل ليلة القدر - تعجيل الفطور وقول ( ذهب الضمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ) عند الإفطار – من السنة السحور على تمرات فاجعلها في سحورك ، ومن السنة تأخير السحور - عمرة في رمضان تعدل حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم – السواك والطيب من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم فحافظ عليهما ، والمرأة لا تتطيب عند خروجها من بيتها – الاعتكاف في العشر الأواخر .
    جعلنا الله وإياكم من الذين يصومونه ويقومونه على الوجه الذي يرضيه عنا .


    بسمة امل
    عضوذهبي
    عضوذهبي

    انثى
    عدد المساهمات : 361
    نقاط : 2827
    الموقععاصمة الرمال الذهبية
    العمل/الترفيهطالبة سنة ثانية ماستر
    المزاجالحمد لله على كل حال

    رد: جدول لاغتنام رمضان بالأعمال الصالحة

    مُساهمة من طرف بسمة امل في الجمعة أغسطس 13, 2010 1:34 pm

    بارك الله فيكي اختي الكريمة
    اعاننا الله واياكم
    الى ما يحبه ويرضاه


    _________________


    HELMI
    فريق الادارة
    فريق الادارة

    ذكر
    عدد المساهمات : 730
    نقاط : 2949
    العمر : 21
    العمل/الترفيهكرة الطائرة
    المزاجحسب الجو

    رد: جدول لاغتنام رمضان بالأعمال الصالحة

    مُساهمة من طرف HELMI في الجمعة مارس 11, 2011 12:34 am



    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 9:09 pm